المقامات

تُعد المقامات تحفةً فنيةً تحوي داخلها أساليب لغوية مبتكرة، أحاجي فقهية، ونحوية، في إطارٍ مسلي، يتم ذكرها في المجالس، وذلك لما لاقته من استحسان العلماء لها لدى العلماء، علاوةً على احتواءها على مسائل لغوية، وأمثالٍ عربية، وغيرها من ذخائر الأدب العربي.[١]


مؤلف مقامات مجمع البحرين

ناصيف اليازجي هو مؤلف مقامامات مجمع البحري، وهو ناصف بن عبد الله بن ناصف اليازجي، المولود في قرية كفرشيما الواقعة في لبنان، وذلك عام 1800م، تحديدًا في اليوم 25 من شهر مارس، وهو من أعلام اللغة العربية؛ إذ نشأ لأسرةٍ يحوم حولها العلم كالحمام، فوالده طبيب يهوى المطالعة في الأدب، مما أثار ناصف إلى الاغتراف من بحور العلم والأدب، ومما دَعَم ذلك أنّه كان ذكيًا وفطنًا، كما أنّ اسم عائلته "اليازجي" يعني الكاتب؛ وقد أطلق عليهم هذا الاسم لعملهم في الكتابة لدى الدولة، ويعود أصل أسرته إلى روم حمص، الذين هاجروا وتفرعوا، فاستقر بعضهم في لبنان، من مثل عائلة ناصف.[٢][٣]


تعليمه

شُغِفَ ناصف منذ صغره بالعلم، فأخذ من الكتابة مهنةً، وذلك في دار القرقفة في قريته، فجعله أمير القرية بشير الشهابي كاتبه الخاص لاثنتي عشرة سنةً، ارتحل بعدها إلى بيروت طلبًا للعلم، وليجتمع مع نوابغ العلم والأدب، فساهم في إنشاء الجمعيات المختصة بنشر العلوم، وعمل على تدريس اللغة العربية، وبذلك سطع نجمه في لبنان، وفي كافة الأقطار العربية، وقد دأب على حمل لواء القومية العربية بغضّ النظر عن اختلاف العقيدة، فتعاون مع مجموعة من المفكرين، مثل نجيب العازوري، فجمعتهم أزمة الانتماء، والهوية العربية الضائعة.[٤][٥]


أسلوبه

أسلوب اليازجي في مقاماته كما هو الحال في جميع المقامات، وهو الأسلوب القصصي، الذي يكون فيه بطل، مكان، حبكة، ونهاية، هذا بالإضافة إلى تقليده لأسلوب الحريري في مقاماته، فقدم الأحاجي، والحوادث التاريخية، والأمثال العربية، وقد زاد على ذلك؛ فقدم 60 مقامةً، جمع فيها من الأساليب، والأفكار، ونوادر التراكيب الغريب والشارد، علاوةً على النظم والنثر أيضًا.[٦]


منهجه

سار اليازجي على نهج الحريري، الأمر الذي جعل النقاد يرون مقاماته محض تقليدٍ له، من مثل مارون عبود، ولكن الأمر مختلف، فلقد كان للتراث الأدبي دور كبير في نهج اليازجي، علاوةً على محاولة إلقاء الضوء على المناهج الحديثة التي عايشها في عصره، فيجد الدارس أن مجمع البحرين وما فيه من مقامات، مليئًا بالعبارات ذات الدلالات المتنوعة، أما عن بطل مقاماته فهو ميمون بن خزام، مع ابنته ليلى، وغلامه رجب.[٧]


مؤلفاته

عمل اليازجي على تأليف العديد من الكتب في البلاغة، والعروض، والصرف، والنحو، والأدب بشكلٍ عام، وحتى في المنطق، إضافةً إلى مجال الطب، ومن مؤلفاته[٨]:

  • عقد الجمان.
  • اللامعة في شرح الجامعة.
  • الطراز المعلم.
  • لمحة الطرف في أصول الصرف.
  • الجمانة في شرح الخزانة.
  • اللباب في أصول الإعراب.
  • مدونة طوق الحمامة.
  • ملخص الجوهر الفرد.
  • مدونة فصل الخطاب في أصول لغة الإعراب.
  • تنقيح كتاب بحث المطالب لمطران جرمانوس.
  • رسالة قطب الصناعة في أصول المنطق.
  • التذكرة في أصول المنطق.
  • الحجر الكريم في الطب القديم.
  • ديوان نفحة الريحان.
  • ديوان ثالث القمرين.
  • نبذة تواريخ مقتطفة من ديوان الشيخ ناصف اليازجي.
  • فاكهة الندماء في مراسلة الأدباء.
  • مجمع البحرين (المقامات).


أشهر مؤلفاته "مجمع البحرين"

أطلق اليازجي على مقاماته اسم "مجمع البحرين"؛ مقتبسًا ذلك من قوله تعالى:"لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا"، وقد جاء استخدامه لكلمة البحرين دلالة على الشعر والنثر[٩]، أما المقامات؛ فهي ستون مقامة كالآتي[١٠]:

  • المقامة البدوية.
  • المقامة الحجازية.
  • المقامة العقيقية.
  • المقامة الشامية.
  • المقامة الصعيدية.
  • المقامة الخزرجية.
  • المقامة اليمنية.
  • المقامة البغدادية.
  • المقامة الحلبية.
  • المقامة الكوفية.
  • المقامة العراقية.
  • المقامة الأزهرية.
  • المقامة التغلبية.
  • المقامة الهزلية.
  • المقامة الرملية.
  • المقامة الصورية.
  • المقامة الحكمية.
  • المقامة الرجبية.
  • المقامة الخطيبية.
  • المقامة البصرية.
  • المقامة الدمشقية.
  • المقامة السروجية.
  • المقامة الموصلية.
  • المقامة المعرية
  • المقامة التميمية.
  • المقامة اللغزية.
  • المقامة الساحلية.
  • المقامة الفلكية.
  • المقامة المصرية.
  • المقامة الطبية.
  • المقامة العبسية.
  • المقامة العاصمية.
  • المقامة الرشيدية.
  • المقامة الأدبية.
  • المقامة الأنطاكية.
  • المقامة الطائية.
  • المقامة العدنية.
  • المقامة الحميرية.
  • المقامة الأنبارية.
  • المقامة الجدلية.
  • المقامة التهامية.
  • المقامة المضرية.
  • المقامة البحرية.
  • المقامة الحلية.
  • المقامة الفراتية.
  • المقامة السخرية.
  • المقامة الرصافية.
  • المقامة اللاذقية.
  • المقامة اللبنانية.
  • المقامة الحموية.
  • المقامة اليمامية.
  • المقامة العمانية.
  • المقامة الغزية.
  • المقامة السوادية.
  • المقامة الدمياطية.
  • المقامة الإسكندرية.
  • المقامة النجدية.
  • المقامة العكاظية.
  • المقامة المكية.
  • المقامة القدسية.


وفاته

توفي الشيخ ناصيف اليازجي عام 1871م، في 16 من شهر مارس، وذلك جراء إصابته بمرض الفالج، الذي سبب له شلل في نصفه الأيسر، تاركًا خلفه تراثًا عريقًا من المؤلفات المتنوعة[١١].


ولقراءة معلومات عن غيره من مؤلفي المقامات: مؤلف مقامات الحريري، مؤلف مقامات بديع الزمان.

المراجع

  1. الأستاذ محمود الحسن، مقامات الحريري والدراسات اللغوية، صفحة 787-785. بتصرّف.
  2. بلحسين نادية، صوتيات الدلالة في فن المقامة مجمع البحرين لناصف اليازجي أنوذجا، صفحة 12-13. بتصرّف.
  3. عائشو لكحل، البنية والدلالة دراسة سيميائية في مقامات ناصيف اليازجي، صفحة 20. بتصرّف.
  4. بلحسين نادية، صوتيات الدلالة في فن المقامة مجمع البحرين لناصف اليازجي أنوذحج، صفحة 13. بتصرّف.
  5. عائشة لكحل، البنية والدلالة دراسة سيميائية في مقامات ناصيف اليازجي، صفحة 23-22. بتصرّف.
  6. ناصيف اليازجي، مجمع البحرين، صفحة 7-6. بتصرّف.
  7. عائشة لكحل، البنية والدلالة دراسة سيميائية في مقامات ناصيف اليازجي، صفحة 28 30 24 . بتصرّف.
  8. بلحسين نادية، صوتيات الدلالة في فن المقامة مجمع البحرين لناصف اليازجي أنوذجا، صفحة 13-15. بتصرّف.
  9. عائشة لكحل، البنية والدلالة دراسة سيميائية في مقامات ناصيف اليازجي، صفحة 28. بتصرّف.
  10. ناصيف اليازجي، مجمع البحرين، صفحة 331-327. بتصرّف.
  11. بلحسين نادية، صوتيات الدلالة في فن المقامة مجمع البحرين لناصف اليازجي أنوذجا، صفحة 13. بتصرّف.