البحر الكامل

يعدّ البحر الكامل أحد بحور الشعر العربي التي وضعها العالِم الخليل بن أحمد الفراهيدي، وعدّه بعض الدارسين أتمّ البحور والبحر الذي يصلح لجميع أنواع الشّعر، وقد أُطلق عليه اسم الكامل لكمال حركاته؛ إذ توجد فيه ثلاثون حركة لا تجتمع في غيره من الشعر، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ بحر الكامل يمتاز بمجموعة من الخصائص والسمات؛ فهو أقرب إلى الشدة من الرقّة، وأجود في الخبر منه في الإنشاء، وأكثر البحور استخدامًا قديمًا وحديثًا.[١]


عدد تفعيلات البحر الكامل

يتألف البحر الكامل من تفعيلة واحدة مكررة ستّ مرات في البيت الشعري، وهي تفعيلة "مُتَفاعِلُن"، وقد تطرأ على هذه التفعيلة بعض الزحافات والعلل تتضح في التقطيع العروضي للبيت، وفي العموم وزن البحر الكامل هو:[٢]


مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن



أنواع البحر الكامل

يوجد للبحر الكامل في الشعر العربي نوعان أساسيان، يمكن توضيحهما على النحو الآتي مع الأمثلة:[٣][٤]


البحر الكامل التام

يعرف هذا النوع من البحر الكامل بأنّه النوع الذي كانت تفعيلاته ستة وله عروضان وخمسة أضرب، وهو مفصّل كما يأتي:

  • النوع الأول: تكون تفعيلة العروض صحيحة وتفعيلة الضرب صحيحة، ويكون وزنه:


متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن

ومثال عليه قول الشاعر أحمد شوقي:


وَقُرىً ضَرَبنَ عَلى المَدائِنِ هالَةً وَمَدائِنٌ حَلَّينَ أَجيادَ القُرى

  • النوع الثاني: تكون تقعيلة العروض صحيحة وتفعيلة الضرب مقطوعة، ووزنه:


متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعل

ومثال عليه قول أحمد شوقي:


وَلَقَد تَمُرُّ عَلى الغَديرِ تَخالُهُ وَالنَبتُ مِرآةً زَهَت بِإِطارِ

  • النوع الثالث: تكون تفعيلة العروض صحيحة وتفعيلة الضرب أحذ مضمر، ووزنه:


متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متْفا


ومثاله قول الشاعر:


عُقِمَ النِساءُ فَما يَلِدنَ شَبيهَهُ إِنَّ النِساءَ بِمِثلِهِ عُقمُ

  • النوع الرابع: تكون تفعيلة العروض حذاء وتفعيلة الضرب أحذ، ووزنه:


متفاعلن متفاعلن متْفا متفاعلن متفاعلن متَفا

ومثاله قول الشاعر:


نَبْنِي كَمَا كَانَت أوائلنا تبني ونفعل مثل مَا فعلوا


  • النوع الخامس: تكون تفعيلة العروض حذاء وتفعيلة الضرب أحذ مضمر، ووزنه:


متفاعلن متفاعلن متْفا متفاعلن متفاعلن متْفا

ومن الأمثلة عليه قول الشاعر:


بيدِ الَّذي شغفَ الفؤادَ بكمْ تفريجُ ما ألقَى منَ الهمِّ



مجزوء الكامل

يعرف مجزوء الكامل بأنه النوع الذي كانت تفعيلاته أربع وله عروض واحدة وأربعة أضرب، وهو مفصل كما يأتي:

  • النوع الأول: تكون تفعيلة العروض صحيحة والضرب صحيحة، ووزنه:


متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن

ومثال عليه قول الشاعر:


فَإِذا رَنا وَإِذا مَشى وَإِذا شَدا وَإِذا سَفَر

  • النوع الثاني: تكون تفعيلة العروض صحيحة وتفعيلة الضرب مرفّلة، ووزنه:


متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلاتن

ومن الأمثلة عليه البيت الشعري:


ليس الجمالُ بمئزرٍ فاعلم وإن رُدِّيتَ بُردا

  • النوع الثالث: تكون تفعيلة العروض صحيحة وتفعيلة الضرب مذيّلة، ووزنه:


متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلان

ومن الأمثلة عليه قول الشاعر:


صُوَرٌ تُريكَ تَـحَرُّكاً وَالأَصلُ في الصُوَرِ السُكون

  • النوع الرابع: تكون تفعيلة العروض صحيحة وتفعيلة الضرب مقطوعة، ووزنه:


متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلْ

ومثاله قول الشاعر:


وإذا هُــمُ ذَكَرُوا الإِسَا ءَةَ أَكْثَرُوا الحَسَنَاتِ


المراجع

  1. غازي يموت، بحور الشعر العربي عروض الخليل، صفحة 88. بتصرّف.
  2. عبد العزيز عتيق، علم العروض والقافية، صفحة 48. بتصرّف.
  3. عبد الله درويش، دراسات في العروض والقافية، صفحة 45-49. بتصرّف.
  4. حنين الشنقيطي، 1437-1438/arod131.pdf مقرر علم العروض، صفحة 32. بتصرّف.